FilmoraGo

تطبيق تحرير فيديو سهل الاستخدام

appstore
قم بالتحميل من APP STORE
احصل عليه من Google Play

أفضل عشرة تأثيرات لبرنامج iMovie يمكنك تطبيقها على مقاطع الفيديو

Mar 02, 2022• حلول مجربة

أُطلِق الإصدار الأول من برنامج iMovie سنة 1999 لنظام Mac 8 وفي الوقت الراهن، ومواكبة للتطور التقني المتسارع، ضُمِّن البرنامج في غالبية طرازات حواسيب Mac الحديثة.

فباستطاعة برنامج iMovie استيراد الصور ومقاطع الفيديو المحفوظة على القرص الصلب. ويمكن للمستخدم تعديلها باستخدام العديد من أدوات التحرير مثل إضافة العناوين، والتأثيرات، والمقاطع الصوتية، والسمات، ولوحة تصحيح الألوان الرئيسية، وتحسين جودة عرض الفيديو، وغيرها. وفي هذا المقال، سنعرِّفك على التأثيرات العشرة الأجدى نفعاً الموجودة في برنامج iMovie.

أفضل عشرة تأثيرات لبرنامج iMovie نوصيك بتجربتها

إن كنت تخطو خطواتك الأولى في احتراف العمل على برنامج iMovie وتريد الإحاطة الشاملة بميزاته المُتاحة عليه، فالمعلومات المَذكورة أدناه ستقودك إلى غايتك.

1. الشاشتان الزرقاء أو الخضراء

من الضروري أخذ لقطات في مواقع تصوير مختلفة لتعديل ألوان خلفيات أفلامك، بالإضافة إلى إمكانية تعديلها في منزلك. أجل، فبالاستعانة ببرنامج iMovie يمكنك اقتصاص أي لون موجود على خلفية مقطع الفيديو، وجعله شفافاً ثم استبداله بخلفيات ملونة مناسبة.

ويعتبر الأزرق والأخضر لونا الخلفية الأكثر استخداماً، حيث ينتج عنهما ظلال فريدة من نوعها تحاكي في لونها لون بشرة الإنسان.

تأثير الخلفية الخضراء في برنامج iMovie

موضوعٌ ذو صلة: كيفية تطبيق تأثير خلفية الشاشة الخضراء لبرنامج iMovie

2. تأثير Dolly Zoom

يستخدم هذا التأثير أثناء تصوير المشهد. إن كان برنامج iMovie مثبتاً على حاسوبك، فمن السهل صنع أغرب الأشياء وإضافتها إلى مقطع الفيديو حتى بعد تصويره باستخدام أداة تأثير Dolly Zoom.

باستخدام هذا التأثير، تُثَبَّت شخصيات الشاشة القريبة بينما يمكن تكبير الخلفية باستخدام تقنية تكبير إضافية. فهي تساهم في صناعة لقطات مُبتَكَرة في وقت قصير، ومن المؤكد أن المشاهدين سيستمتعون برؤية العناصر الموجودة في مقدمة الشاشة ثابتة بينما تستمر خلفية المشهد في الاتساع.

تأثيرات Ken Burns في برنامج iMovie

موضوعٌ ذو صلة: كيفية إضافة تأثير في برنامج iMovie

3. تأثير Steadycam الكاميرا الثابتة

يساعد هذا التأثير الرائع مصَوِّري الأفلام على تنعيم حركة المشهد بطريقة احترافية. فإن أردت تَعقُّب العناصر المتحركة بدقةٍ متناهية، فسيكون تأثير Steadycam مُجدياً للغاية لاحتياجات مشهدك. حيث يمكن استخدام هذا التأثير بسهولة في تطبيقات تعقب العناصر الاحترافية؟

تأثير مثبت الاهتزاز في iMovie

4. مُكبِّرات الصوت الخارجية

لا يختلف اثنان على أنَّ المؤثرات الصوتية تضيف مزيداً من السحر إلى أفلامك، وتجعلها أكثر تشويقاً عند المشاهدة. ويرجع السبب في استخدام مؤثر مكبرات الصوت الخارجية إلى الرغبة في تسجيل مقاطع فيديو ذات قيمة فنية أعلى وبأقل التكاليف كذلك.

ومن المعروف أن الجودة المتدنية للصوت تصرف انتباه المشاهدين عن متابعة المحتوى المرئي، إلا أن استخدام تأثير مكبرات الصوت الخارجية يمكن أن يحسن من جودة صوت الفيلم بالإضافة إلى تحسين جودة المحتوى بشكلٍ عام وسيثمن مشاهدوه جهودك المبذولة عليه.

5. التأثيرات المُدمَجة

تساعد التأثيرات الجاهزة المسبقة الإعداد لبرنامج iMovie على تعديل مظهر مقاطع الفيديو تدريجياً. حيث من السهل تعديل ألوان أيِّ مقطع فيديو، وضبط تباينها وكذلك سطوعها. كما يمكن للمستخدم استخدام هذه التأثيرات الخاصة، في تغيير ملامح أي صورة عبر تطبيق تأثيرات متنوعة.

6. ابتكار لقطات فيديو متقطعة

من الممكن كذلك صناعة قصة فيلمية مُعَبِّرة عن طريق تضمين لقطات بين مشاهد مقطع الفيديو، مع الحفاظ على الأفكار الموجودة فيه. حيث يمكنك قص مشاهد من مقاطع فيديو مختلفة وإضافتها إلى مشاهد أخرى. كما يساعد هذا الأسلوب مُصوِّري الأفلام على الاستفادة من اللقطات المُصَوَّرة على اختلافها حيث يمكن الاستفادة منها في أيِّ مشهد مناسب.

7. تأثير تقسيم التعديلات لإضافة المُتعَة إلى مشاهد الفيلم

يُستَخدم هذا التأثير بشكلٍ عام في صناعة الأفلام حيث يساعد صُنَّاعه على تحسين جودة عرض لقطاته بشكل كبير. كما يُزوِّد هذا التأثير صُنَّاع الأفلام بأسلوبٍ مرن للغاية حيث يُمكِّنهم من تضمين إيِّ مقطعٍ صوتي في إي لقطة من لقطات الفيلم لجعل مشاهده أكثر تأثيراً على المشاهدين. ويمكن تطبيق مثل هذه التعديلات بسرعة، حيث تضفي على مشاهد الفيلم لمسة احترافية.

كما يمكنك عرض حركة الموجات الصوتية الصادرة عن أي مقطع فيديو باستخدام تأثير الانقسام، والاستفادة منه لتعديل أي مشهدٍ مطلوب من مشاهد الفيلم لابتكار لقطات أكثر تشويقاً.

8. تأثير تقسيم شاشة مقاطع الفيديو

يقسِّم هذا التأثير المتطور شاشة عرض المقطع إلى شاشات عرض متعددة في ذات الوقت وبالتالي يمكنك تخصيص كل نافذة بتأثير مميز، كما يمكن استخدامها لتكملة أجزاء صورة واحدة.

كما يزيد برنامج iMovie من جودة كلِّ مشهد وباستخدام أعدادات إضافية سلسة يستطيع صُنَّاع الأفلام انتقاء المؤثرات الصوتية لابتكار مشاهد غريبة في كل لقطة. حيث يعمل التأثير بشكل أفضل من أي برنامج تحرير اجترافي لكن لا يمكن تطبيقه إلا على اللقطات القصيرة وحسب.

موضوعٌ ذو صلة: كيفية تطبيق تأثير انقسام الشاشة في برنامج iMovie

9. تصميم مقاطع فيديو ترويجية

من الممكن الترويج لفيلم سيتمُّ عرضه قريباً بطريقة عرضٍ مُشوِّقة من خلال تجميع لقطات مُتعدِّدة. حيث يمكنك اختيار لقطاتٍ محددة من الفيلم دون عرض المشاهد المشوقة وربطها معاً لصناعة مقطع ترويجي بأسلوبٍ مضحك، وعاطفي، وجذاب. ما سيساهم في التركيز على موضوع الفيلم وسرعان ما يلفت أنظار جميع المتابعين تجاه الفيلم.

10. تجزيء عرض المقاطع الصوتية

من خلال هذا التأثير يمكنك خلق تسلسل افتتاحي للموسيقى التصويرية أو للفيلم ما يُحوِّل مزاج المشاهدين نحو الحالة المزاجية التي تريدها، وإبقائهم في حالة انسجام حتى نهاية العرض. كما يمكنك الارتقاء بمستوى ذوق المشاهدين باستخدام هذا التأثير، حيث سيحفز برنامج iMovie المنتجين على استغلاله.

كيفية إضافة تأثير في برنامج iMovie مثبت على حاسوب Mac؟

بعد التعرُّف على التأثيرات العشرة الأفضل لبرنامج iMovie، حان الوقت للتعرف على كيفية إضافة التأثيرات إلى مقاطع الفيديو في برنامج iMovie.

فيما يلي الخطوات الشاملة لمستخدمي حواسيب Mac.

الخطوة 1. الخطوة 1 : استيراد مقاطع الفيديو

افتح برنامج iMovie على حاسوب Mac وانقر على خيار مشروع جديد. ثم اتَّجِه إلى علامة التبويب ملف وانقر على خياراستيراد لاستيراد مقطع الفيديو المطلوب.

استيراد مقطع فيديو إلى برنامج iMovie

الخطوة 2. اختر تأثيراً مناسباً لتطبيقه على مقطع الفيديو

اسحب مقطع الفيديو وأفلته في الخط الزمني في ساحة عمل البرنامج. انقر على أيقونة تأثيرات الفيديو، وستظهر قائمة تتضمن تأثيرات الفيديو لانتقاء ما تريد منها فاختر أحدها ثم انفر على زر تطبيق.

اختيار أحد تأثيرات الفيديو على برنامج iMovie

الخطوة 3. معاينة التأثير المُطبَّق على مقطع الفيديو وحفظ المقطع

بعد تطبيق التأثير على مقطع الفيديو، يمكنك معاينته في نافذة عرض البرنامج. فإن كنت راضياً عنه، انقر على خيار تصدير لحفظ مشروعك الجديد.

البرنامج البديل الأفضل لبرنامج iMovie والمتوفر لنظامي حواسيب Windows وMac

إن كنت تستخدم حاسوباً مُزوَّداً بنظام Windows، فقد تحتاج لاستخدام برنامج آخر يتضمَّن مختلف التأثيرات السالفة الذكر، وذلك بسبب عدم توافق برنامج iMovie مع نظام حاسوبك. يُصنِّف الخبراء برنامج Wondershare Filmoraكواحدٍ من أفضل البرامج البديلة لبرنامج iMovie لمُستخدمي أنظمة حواسيب Windows، ذلك أنه يشتَمِل على كل الأدوات اللازمة لصناعة مقاطع فيديو متميزة.

موضوعٌ ذو صلة: ما الأسباب التي تدفعك لاختيار برنامج Filmora كبرنامجٍ بديل عن برنامج iMovie؟

كبرنامج iMovie بالضبط، يتضمن برنامج Filmora كلّ أدوات التحرير الأساسية كضبط مسارات الصوت/الفيديو، والدمج، والتدوير، والاقتصاص، والتقسيم، وتقليم مقاطع الفيديو، وغيرها من أدوات تحرير الفيديو. حيث يأتي التطبيق مُزوَّداً بواجهة مستخدِم سلسة الاستخدام وجميع الميزات المرنة التي تُحاكي ميزات برنامج iMovie حيث يمكنك ببساطة إضافة تأثير خلفية الشاشة الخضراء، والخلفيات الموسيقية، والرسوم المتحركة، والعناوين، والنصوص، وتعديل وجوه ؟ بما يناسب احتياجاتك.

تحميل نسخة Winتحميل نسخة Mac

فباستخدام طريقة سحب ملف الفيديو وإفلاته البسيطة، يمكنك ببساطة البدء بإنشاء مشاريع فيلمية جديدة وحفظها بصيغة الملف الذي تختاره أنت. كما يمكن رفع مقاطع الفيديو التي أنتجتها مباشرة على منصَّتَي YouTube وVimeo بسهولة.

إن برنامج Filmora مُزَوَّدٌ بأكثر من 300 تأثير، كما ستَجد المزيد من هذه التأثيرات في متجر تأثيرات Filmora.

ومقطع الفيديو المُدرَج أدناه يتناول بالشرح تأثير Block Buster من مخزون Filmstock. لذا شاهد المقطع أولاً للتعرُّف على أحد أقوى التأثيرات التي يقدمها برنامج Filmora.

تحميل نسخة Winتحميل نسخة Mac

ما ذُكِرَ سابقاً هو بعضٌ من أفضل التأثيرات المُتَاحة على برنامج iMovie، وطرُق تطبيقها على مقاطع الفيديو. وإن كنت تودُّ تجربة المزيد من المؤثرات البصرية وجعل فيلمك أكثر تَميُّزاً، فيمكنك تجربة استخدام برنامج تحرير الفيديو Wondershare Filmora المُتَاح لنظامي حواسيب Windows وMac.

Ahmed Absal
Ahmed Absal هو كاتب ومحب لكل شئ الفيديو