FilmoraGo

تطبيق تحرير فيديو سهل الاستخدام

appstore
قم بالتحميل من APP STORE
احصل عليه من Google Play

مقارنة دقة عرض 4K ودقة 1080P: لماذا تعتبر الـ 4K is أفضل من الـ 1080P

Aug 26, 2022• حلول مجربة

أصبحت تقنية عرض الـ 4K منتشرة جداً في أجهزة التلفزيون هذه الأيام، وبدأت في الإنتشار والتوسع بين الأجهزة. ولكن هل تعلم ما هي تقنية الـ 4K؟

تابع القراءة لمعرفة ماهي تقنية الـ 4K وما الإختلافات بينها وبين دقة عرض الـ 1080P، والأهم هو لماذا تعتبر دقة عرض الـ 4K UHD أفضل بكثير.


يوجد العديد من برامج تحرير وتعديل الفيديو بدقة 4K والتي تؤدي وظائف قوية. وتعتبر أداة Wondershare Filmora (الإصدار التاسع الأحدث من Filmora) من الأفضل في هذا المجال. مزودةً بمميزات قوية مثل إمكانية قص وتحديد مقاطع الفيديو بدقة 4K في خلال دقيقة واحدة. والأفضل أيضاً هو امكانية تصحيح مؤثر عين السمكة (fisheye) لمقاطع الفيديو المسجلة بكاميرات الحركة مثل GoPro. قم بتنزيل البرنامج وجربه الآن!

Download Win Version Download Mac Version


الجزء 1: ما هو الفرق بين دقة عرض 4K و 1080P في مقاطع الفيديو.

أصبحت جودة الـ 1080P معروفة بين معظم الناس حالياً. أصبحت محبوبة بسبب الدقة العالية التي تقدمها ووضوح الصورة وأصبحت هي الدقة الأساسية الآن حول العالم. حتى كاميرات الـ DSLR الموجهة للمستخدمين تحت سعر 1000 دولار أصبحت مزوّدة بخاصية تصوير مقاطع الفيديو بدقة 1080P. مما جعل إمكانية تصوير مقاطع الفيديو بجودة عالية في يد المصورين الهواة الذين لا يمتلكون ميزانية قوية.

مقال مرتبط: أفضل كاميرات الحركة بدقة 4K >>

ولكن ظهرت على الساحة الآن جودة عرض 4K وجذبت الإنتباه لها، وهذا لسبب وجيه. مع أنه يمكن الخطأ بينها وبين جودة عرض الـ 1080P، ولكن ما هي الفروقات الحقيقية ما بينها؟ ولماذا قد تشعر بفرق بينهما؟ هذه كلها أسئلة سيتعين علينا الإجابة عليها إذا كنا نبحث عن معرفة حقيقية بمستقبل مقاطع الفيديو بجودة عرض 4K.

4k

الآن لنأخذ نبذة عن أهم الإختلافات بين دقتي عرض الـ 4K والـ 1080p.

تعرف دقة الـ 4K بـ Ultra High Definition (أو إختصاراً بـ UHD) بينما تعرف الـ 1080P بـ High Definition فقط. كما توحي الأسماء والأرقام فإن جودة 4K تقدم دقة أعلى بكثير من جودة 1080P في مقاطع الفيديو عالية الجودة. فدقة الصورة في جودة الـ 4K هي 3840 x 2160 بيكسيل، أما بالنسبة لجودة الـ 1080P فدقة الصورة هي 1920 x 1080 بيكسيل.

يشير 4K إلى وجود حوالي 4000 بيكسيل بشكل أفقي في الصورة. سابقاً كان يتم تصنيف الدقة بناءً على عدد البيكسل بشكل رأسي، ففي حالة الـ 1080P يوجد 1080 بيكسل رأسية لتكوين صورة عالية الدقة. وبالمقارنة فإنه يوجد 2160 بيكسل رأسية في الـ 4K بزيادة ملحوظة.

بنسبة عرض إلى ارتفاع 16 إلى 9 تحتوي دقة الـ 4K على أربع أضعاف عدد البيكسيل الموجود في تقنية الـ 1080P تقريباً. حيث تحتوي على ثمان ملايين بيكسل مقارنةً بمليوني بيكسيل فقط في الـ 1080P. هذا الفرق الشاسع يوفر العديد من المميزات الهامة للـ 4K عند مقارنة جودتها مع الـ 1080P.

الجزء 2: لماذا تعتبر دقة الـ 4K أفضل في مقاطع الفيديو من دقة الـ 1080P؟

يوجد العديد من الأسباب التي جعلت الـ 4K تتغلب على الـ 1080P من ناحية جودة الصورة. تتمحور هذه الأسباب حول العوامل التي تحيط بعملية معالجة البيانات الدقيقة، حيث أصبح بإمكانك رؤية بعض التفاصيل أثناء جلوسك أمام الشاشة، ومن ناحية إنتاجية أيضاً حيث أصبح بمقدورك خفض التسجيل إلى جودة عالية الدقة HD وإلى تنسيقات أخرى مع الاحتفاظ بالجودة العالية والتباين الممتاز للمقطع الأساسي (وخصوصاً عند عرض المقطع عن قرب).

وأهم ثلاث أسباب لتفوق الـ 4K عن الـ 1080P هي:

1. توضيح التفاصيل

تستطيع أجهزة التلفاز التي تعمل بدقة 4K القيام بعرض أدق وأصعب التفاصيل الموجودة في الصورة مع وجود تباين عالي وذلك بفضل وجود أربع أضعاف عدد البيكسل الموجودة في دقة الـ 1080P. تعتبر هذه من أكثر المميزات أهمية بالنسبة للـ 4K.

من أشهر الأمثلة لهذه الخاصية هي أثناء إنتاج الصور التي تحتوي على تفاصيل مثل الشعر أو الريش. بالإضافة إلى بعض التفاصيل الصغيرة والتي قد يتم تحويلها إلى تموّج أو تمويه بسيط في أنماط الفيديو الأخرى والتي لا تعتمد على الدقة العالية. وبالتأكيد إذا تم عرض هذه التفاصيل الدقيقة عن قرب فستكون أكثر من رائعة بالنسبة للشاشات التي تعمل بدقة الـ 4K فقط ودوناً عن غيرها.

2. المشاهدة عن قرب

مع وجود عدد أكبر من البكسل في 4K مقارنة بـ 1080 P ، فإنه يسمح لك بالجلوس بالقرب من الشاشة على مسافة أفضل حيث ستستمتع برؤية التفاصيل الدقيقة والصورة الواضحة. في الواقع ، أقرب مسافة موصى بها لشاشات 4K هي نصف المسافة الموصى بها للشاشات العادية. هذا لأن المزايا التي توفرها شاشات 4K لا يمكن ملاحظتها إلا عن قرب ، وإذا جلست بعيدًا جدًا عن الشاشة فلن تلاحظ التفاصيل الدقيقة التي تقدمها ، على الرغم من أنك ستظل قادرًا على الاستمتاع بوضوح ممتاز بغض النظر عن المسافة. .

باختصار ، يمكنك الجلوس بالقرب من شاشة 4K مقارنة بشاشة عالية الدقة عادية دون ملاحظة البكسل والتشويش الذي يحدث مع الشاشات ذات الدقة المنخفضة.

3. تقليل عدد البيكسلات

في العديد من الاحيان قد نحتاج إلى تقليل حجم البيكسلات إلى دقة أقل. ففي حالة الـ 4K، قد تنشأ الحاجة إلى تقليلها إلى دقة 2K. وقد أثبتت الإختبارات (عند مقارنة مقاطع الفيديو النهائية) إلى ان جودة الفيديو تتحسن بشكل ملحوظ عند تقليل جودة الفيديو من 4K إلى 2K مقارنةً بالفيديو إذا تم تسجيله بدقة 2K مباشرةً.

بالنسبة للمستخدمين الذين يرغبون في الحصول على أفضل جودة وأعلى جودة لمقاطع الفيديو الخاصة بهم ، فإن دقة 4K ستلبي جميع متطلباتهم. من وجهة نظر الإنتاج ومن وجهة نظر المشاهدة ، ستغير هذه التكنولوجيا فائقة الدقة الطريقة التي نشاهد بها مقاطع الفيديو.

تبيع شاشات 4K بأسعار تنافسية ، بالإضافة إلى إتاحة المزيد من محتوى 4K. علاوة على ذلك ، فإن جميع التفاصيل ليست سوى مسألة وقت حتى تتمكن كاميرات DSLR من تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K ، حتى أن كاميرا Canon 1DC DSLR الهجينة قد فعلت ذلك بالفعل.

الخلاصة

كل هذا يؤدي إلى أن دقة تصوير الـ 4K ليست حكراً على شركات الإنتاج الكبيرة وحسب، ولكنها أيضاً أصبحت بمتناول جميع المستخدمين والذين يريدون مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بهم بأعلى دقة وحسب.

بمجرد أن تعرف ماهي دقة الـ 4K، سيمكنك البدء في الاستمتاع بها وتقدير امكانياتها ومميزاتها مقارنةً بالـ 1080p. بصفتها تقنية الفيديو المستقبلية فإن الـ 4K أصبحت تمتلك الكثير من الشهرة يومياً. وأولئك الأكثر درايةً واطلاعاً على امكانياتها سيكونون في طليعة هذا العصر الجديد من التصوير الرقمي. أما إذا كنت تريد تحرير مقاطع الفيديو بدقة الـ 4k فيمكنك تجربة Wondershare Filmora (الإصدار التاسع من Filmora).

Download Win Version Download Mac Version

Ahmed Absal
Ahmed Absal هو كاتب ومحب لكل شئ الفيديو