FilmoraGo

تطبيق تحرير فيديو سهل الاستخدام

appstore
قم بالتحميل من APP STORE
احصل عليه من Google Play

نصائح للمعلمين في استخدام YouTube في الفصل الدراسي

Mar 18, 2022• حلول مجربة

لم يوفر YouTube فقط مصدراً رائعاً لملايين الأشخاص حول العالم فحسب، بل قام أيضاً بفتح العديد من المجالات لمصادر تعليمية رائعة على شكل مقاطع فيديو.

يمكن للمعلمين من جميع أنحاء العالم الآن إنشاء فيديوهات تعليمية ومشاركتها مع طلابهم ليس في مؤسسات التعلم فقط بل مع الطلاب الآخرين في البلدان البعيدة أيضاً.

إذا كنت تريد إنشاء فيديو تعليمي بنفسك، فيجب عليك تجربة Wondershare Filmora. إلى جانب توفر ميزات تعديل الفيديو الأساسية مثل القص والتقسيم والتدوير، يتيح لك هذا البرنامج التقاط شاشة الحاسوب وتركيب فيديو بشاشة خضراء وتشويش الأجسام والوجوه في الفيديو والمزيد. كما يعد Filmora خياراً جيداً لإنشاء مقدمة على YouTube. تحقق من الفيديو أدناه لمعرفة كيفية القيام بذلك.

تحميل نسخة Win تحميل نسخة Mac

>

فوائد استخدام YouTube في الفصل الدراسي

تعد فوائد استخدام YouTube في الفصل الدراسي وتشمل ميزاته غير المحدودة ما يلي:

التواصل العالمي

يتيح موقع YouTube للمعلمين مشاركة دروسهم مع الملايين من الطلاب في أجزاء مختلفة من العالم، وهو أمر لا يمكن تصوره مع الأسلوب التقليدي للتدريس قبل بضع سنوات. كما يمكن للمعلمين الآن التعاون مع الطلاب وتعزيز التواصل والابتكار بطرق لا يمكن تخيلها من قبل عبر استخدام YouTube.

تعزيز فهم المواضيع المعقدة

هنالك بعض المواضيع التي قد تكون تقنية وعادةً ما يجد المعلمون صعوبة في شرحها للطلاب. سيساعد ذلك المعلمين عند استخدام YouTube في الصف على تقديم رسوم واضحة وسهلة للفهم لتزيل الغموض عن الأفكار الصعبة وتسهيل الدرس على الطلاب وفهم المواضيع المعقدة.

زيادة مشاركة الطلاب

يتضمن التعليم الأساسي مكونات صوتية ومرئية. وعلى عكس أساليب التدريس التقليدية التي يقدم المعلم فيها شرحاً يتوقع من طلابه تدوين الملاحظات، فإن مقاطع الفيديو تكون أكثر تفاعلاً وتملك قدرة على جعل الطلاب أكثر تيقظاً، وبالتالي زيادة فرصهم في استيعاب الدروس والاستفادة بشكل أكبر من المواد.

مثالي لبطيئي التعلم

عند استخدام YouTube في الصف الدراسي يكون لدى المعلم التحكم الكامل بسرعة التعلم، مما يعد أمراً مثالياً لبطيئي التعلم. وفي حال لم يفهم الطالب فكرة تم شرحها بسرعة كبيرة، فيمكنه ببساطة طلب إعادة تشغيل الجزء غير المفهوم أو إبطاء سرعة الفيديو ليسهل عليه فهمه.

معلم واحد وصفوف متعددة

هنالك ميزة أخرى لاستخدام YouTube في الفصل الدراسي، وهي بعد أن يقوم المعلم بتحضير مقاطع الفيديو التعليمية فإنه سيكتسب القدرة على استخدامه في أكثر من فصل دراسي واحد. إلى جانب ذلك، يسهل اتباع هذا الأسلوب الأمر على الأساتذة إذا كانوا بعيدين وينبغي عليهم حضور فصول دراسية. كل ما عليه القيام به هو استخدام الفيديو المسجل مسبقاً حتى لا يفوِّت أي حصة دراسية.

فوائد استخدام YouTube في الفصل الدراسي

هنالك العديد من الطرق لاستخدام YouTube في الصف الدراسي للك من المعلمين والمدربين. توفر هذه الأساليب المرونة لكل من المعلمين والطلاب لإعطاء الدروس وفهمها، وإليك بعض الطرق لاستخدام YouTube في الفصول الدراسية:

  1. إجراء مناقشات فريدة ومثيرة للاهتمام– يمكن للمعلمين الذين يستخدمون YouTube في الصف إجراء مناقشات مهمة وفريدة من نوعها بين طلابهم. ويمكن استخدام مقاطع فيديو ذات صلة في التقارير الإخبارية والأفلام الوثائقية والقضايا الراهنة، إلى جانب الحصول على آراء الطلاب وقياس تأثير التعلم عليهم.
  2. إمكانية الوصول إلى أغراض تعليمية عالية الجودة– يتيح استخدام YouTube في الصف إمكانية الوصول إلى أغراض تعليمية عالية الجودة مجاناً. وهذا أمر ضروري أثناء تدريس المواضيع الصعبة أو عند مراجعة الاختبارات.
  3. مقاطع قصيرة لوضع موضوع معين في سياقه– هنالك العديد من القنوات الوثائقية مثل National Geographic وBBC وChannel 4 وغيرها، ويمكن للمعلمين الحصول على مقاطع صغيرة وتشغيلها لوضع المادة في سياق مناسب للطلاب.
  4. احتفظ بعملك– استخدم مقاطع الفيديو للحفاظ على سجل نظيف وأنيق للعديد من الدروس، مما يسهل على الطلاب الحاليين والمستقبليين الوصول إليها بسهولة.
  5. مراجعة الاختبارات– عندما توشك الاختبارات على الانتهاء، تصبح مقاطع الفيديو فعالة جداً لمساعدة الطلاب على إنعاش عقولهم حول المواضيع الصعبة التي قد تتطلب الكثير من الوقت لمراجعتها أثناء الاختبارات.
  6. الدروس المعكوسة– يأخذ التعليم المعكوس جذوراً قوية في معظم المؤسسات التعليمية ويصبح سهلاً وفعالاً عند استخدام مقاطع الفيديو في الفصول الدراسية.
  7. قم بالتدريس عندما تكون غائباً– يمكنك ببساطة تسجيل الدرس على قناتك في YouTube بدلاً من تفويت حصتك أو وضع مدرس إضافي نيابة عنك، أو تقديم تعليمات للطلاب لمتابعتها عندما تكون بعيداً.
  8. اسمح للطلاب بالحصول على معلومات دقيقة– يتيح المعلمون لطلابهم عند استخدام YouTube في الصف التعمق في الدروس وفهمها بشكل أفضل.
  9. ساعد الطلاب الذين يتعثرون في الدرس– تعد مقاطع الفيديو رائعة لبطيئي التعلم حيث يمكنهم إعادة تشغيلها بالسرعة التي تناسبهم.
  10. قم بإنشاء قناة YouTube– لكي تحتوي على جميع مقاطع الفيديو ذات صلة بموضوع معين للطلاب الحاليين وفي المستقبل.

كيفية اكتشاف أفضل الفيديوهات التعليمية على YouTube

يحتوي YouTube على الملايين من مقاطع الفيديو ومن المهم معرفة كيفية البحث عن أفضل الفيديوهات التعليمية واكتشافها. وإليك بعض النصائح لمساعدتك في ذلك:

قد يعجبك أيضاً: بعض المقاطع التي يمكنك مشاركتها في الصف>>

  • ابحث عن فيديوهات مدتها لا تزيد عن 10 دقائق – تعد هذه المقاطع مثالية، إذ يمكن للفيديوهات الطويلة أن تجعل الطلاب يفقدون انتباههم أثناء الدرس.
  • ابحث عن القنوات حسب الموضوع لتحصل على مقاطع فيديو ذات صلة بالدرس.
  • قبل عرض مقاطع الفيديو على الطلاب، تأكد من مشاهدتها جميعاً حتى تتأكد من أنها تحتوي على نفس الموضوع الذي تريد أن يتعلمه الطلاب.
  • بدلاً من إجراء بحث عام، ركز على القنوات من مصادر موثوقة لأن هذا سيوفر لك الكثير من الوقت أثناء البحث.
  • لا تبحث عن فيديوهات لتحل محل دروسك، بل ابحث عن مقطع يساعدك على إكمال درسك.

الخاتمة

يعد استخدام YouTube في الصف أسلوباً فعالاً ويحقق الكفاءة لكل من المعلمين والطلاب. يمكن للمعلمين الآن الوصول إلى ملايين الطلاب من جميع أنحاء العالم باستخدام فيديوهات YouTube ويمكن للطلاب أيضاً الحصول على معلومات دقيقة، بعضها يتعلق بالمواضيع التقنية التي قد تستغرق عادةً وقتاً طويلاً لفهمها. وفي حين تبدو هذه الفكرة جديدة بالنسبة لمعظم المعلمين، فمن المتوقع أن يتبناها العديد من الأشخاص لتحسين عملية التعلم في مدارسنا بشرط أن يتم تسجيل مقاطع فيديو تعليمية صحيحة أو الوصول إليها من YouTube.

تحميل نسخة Win تحميل نسخة Mac

Ahmed Absal
Ahmed Absal هو كاتب ومحب لكل شئ الفيديو